Вопрос:
Можно ли сделать акыку больше, чем через семь дней после рождения ребенка? Если у родителей нет средств, то в какие другие дни они могут совершить акыку?
Ответ:
С именем Аллаха, Милостивого, Милосердного
Ассаляму алейкум ва рахматуллахи ва барактух!
Лучше всего совершать акыку на седьмой день после рождения. Если это не получается, то на четырнадцатый, двадцать первый и т.д (через семь дней). Если и это невозможно, то в любое время до достижения ребенком совершеннолетия (1).
Акыка является желательным действием, а не обязательным (2). Обычно закалывают две овцы, либо две части коровы за мальчика, и одну овцу или одну часть коровы за девочку.
Смысл акыки-в том, чтобы проявить благодарность Аллаху за ребенка и еще защитить его от зла.
И человек всегда должен держать в памяти то, что акыка не является обязательной. И если у человека будет возможность, то пусть он ее совершит (3).
А Аллах знает лучше.
Асим Патель, студент Даруль Ифта, Венда, ЮАР
Проверено и одобрено муфтием Ибрагимом Десаи
www.daruliftaa.net
_________________________________
(1)
عَنْ سَمُرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الغُلاَمُ مُرْتَهَنٌ بِعَقِيقَتِهِ يُذْبَحُ عَنْهُ يَوْمَ السَّابِعِ، وَيُسَمَّى، وَيُحْلَقُ رَأْسُهُ
هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وَالعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ أَهْلِ العِلْمِ يَسْتَحِبُّونَ أَنْ يُذْبَحَ عَنِ الغُلاَمِ العَقِيقَةُ يَوْمَ السَّابِعِ، فَإِنْ لَمْ يَتَهَيَّأْ يَوْمَ
السَّابِعِ فَيَوْمَ الرَّابِعَ عَشَرَ، فَإِنْ لَمْ يَتَهَيَّأْ عُقَّ عَنْهُ يَوْمَ حَادٍ وَعِشْرِينَ. سنن الترمذي ت بشار (1522)
وَنقل الرَّافِعِيّ أَنه يدْخل وَقتهَا بِالْولادَةِ، قَالَ: وَذكر السَّابِع فِي الْخَبَر بِمَعْنى أَن لَا يُؤَخر عَنهُ إختيارا، ثمَّ قَالَ: وَالِاخْتِيَار أَن لَا يُؤَخر عَن الْبلُوغ فَإِن أخرت إِلَى الْبلُوغ سَقَطت عَمَّن كَانَ يُرِيد أَن يعق عَنهُ. لَكِن إِن أَرَادَ هُوَ أَن يعق عَن نَفسه فعل
عمدة القاري شرح صحيح البخاري (88/21) دار إحياء التراث العربي -بيروت
(2)
نسب إلى أبي حنيفة أنه لا يقول بالعقيقة والموهم إليه عبارة محمد في موطئه، والحق أن مذهبنا استحبابها لسابع بعد يوم الولادة أو للرابع عشر أو الحادي وعشرين، ويسميه في ذلك اليوم، وراجع الناسخ والمنسوخ للخامس فقد ذكر عبارة عن محمد رحمه الله
العرف الشذي شرح سنن الترمذي (170/3) دار التراث العربي -بيروت، لبنان
(3)
وَكَذَا لَوْ أَرَادَ بَعْضُهُمْ الْعَقِيقَةَ عَنْ وَلَدٍ قَدْ وُلِدَ لَهُ مِنْ قِبَلِ لِأَنَّ ذَلِكَ جِهَةُ التَّقَرُّبِ بِالشُّكْرِ عَلَى نِعْمَةِ الْوَلَدِ ذَكَرَهُ مُحَمَّدٌ … وَقَدْ ذَكَرَ فِي غُرَرِ الْأَفْكَارِ أَنَّ الْعَقِيقَةَ مُبَاحَةٌ عَلَى مَا فِي جَامِعِ الْمَحْبُوبِيِّ أَوْ تَطَوُّعٌ عَلَى مَا فِي شَرْحِ الطَّحَاوِيِّ اهـ الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار)
Источник: annisa-today.ru