Вопрос:

Не могу понять, являются ли ступни ног женщины ауратом или нет, согласно ханафитскому мазхабу? Где-то прочитала, что женщине следует закрывать ноги в молитве, где-то читала, что можно молиться босиком – какое мнение правильное?

Ответ:

Существует три мнения насчет того, необходимо ли закрывать женщинам ступни ног для действительности намаза:

Ступни ног женщины – это аурат и их следует покрывать в намазе (1)

Ступни ног женщины – это аурат в намазе, но вне намаза это не является ауратом, поэтому их следует покрывать в молитве (2).

Ступни ног женщины – это не аурат, и их покрывать не обязательно (3).

Практика первых двух мнений относится к действиям благочестия (таква), но не требуется для действительности намаза.

А Аллах знает лучше.

Асим Патель, студент Даруль Ифтаа,Венда, ЮАР
Проверено и одобрено муфтием Ибрагимом Десаи
Источник
______________________

[1]

وفي » شرح الأقطع «: والصحيح أنها عورة بظاهر الخبر. وقال المرغيناني والأسبيجابي في » شرح مختصر الطحاوي «: وقدماها فيها عورة.

البناية شرح الهداية (126/2)

وصححه أيضا قاضي خان في فتاواه

[2]

(وَجَمِيعُ بَدَنِ الْحُرَّةِ عَوْرَةٌ) قَالَ -عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ -: الْحُرَّةُ عَوْرَةٌ مَسْتُورَةٌ

قَالَ: (إِلَّا وَجْهَهَا وَكَفَّيْهَا) لِقَوْلِهِ تَعَالَى: {وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [النور: 31] قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: الْكُحْلُ وَالْخَاتَمُ. وَمِنْ ضَرُورَةِ إِبْدَاءِ الزِّينَةِ إِبْدَاءُ مَوْضِعِهَا، فَالْكُحْلُ زِينَةُ الْوَجْهِ، وَالْخَاتَمُ زِينَةُ الْكَفِّ، وَلِأَنَّهَا تَحْتَاجُ إِلَى كَشْفِ ذَلِكَ فِي الْمُعَامَلَاتِ فَكَانَ فِيهِ ضَرُورَةٌ.

(وَفِي الْقَدَمِ رِوَايَتَانِ) الصَّحِيحُ أَنَّهَا لَيْسَتْ بِعَوْرَةٍ فِي الصَّلَاةِ، وَعَوْرَةٌ خَارِجَ الصَّلَاةِ. الاختيار لتعليل المختار (46/1)

[3]

وبدن الحرة كلها عورة إلا وجهها وكفيها » لقوله عليه الصلاة والسلام » المرأة عورة مستورة » واستثناء العضوين للابتلاء بإبدائهما. قال رضي الله عنه: وهذا تنصيص على أن القدم عورة ويروى أنها ليست بعورة وهو الأصح. الهداية في شرح بداية المبتدي (45/1)

(وَلِلْحُرَّةِ) وَلَوْ خُنْثَى (جَمِيعُ بَدَنِهَا) حَتَّى شَعْرُهَا النَّازِلُ فِي الْأَصَحِّ (خَلَا الْوَجْهِ وَالْكَفَّيْنِ) فَظَهْرُ الْكَفِّ عَوْرَةٌ عَلَى الْمَذْهَبِ (وَالْقَدَمَيْنِ)

عَلَى الْمُعْتَمَدِ. الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (406/1)

المحيط البرهاني (14/2) مكتبة الرشد

عمدة الرعاية علي شرح الوقاية (49/2) دار الكتب العلمية

مسائل رفعت قاسمي (30/2)